الاثنين، 13 يونيو، 2011

"نظام الجراحة الذكية" تقدم ايراني جديد في مجال الطب


ازيح الستار في ايران عن جهاز الجراحة الذكية الذي قام بصنعه متخصصو مركز تطوير المعدات والاجهزة الطبية في جامعة العلوم الطبية بطهران.
ويستخدم هذا الجهاز الجديد الذي يعتمد على تطبيق التكنولوجيا الحديثة في علوم الطب في جراحة الاذن و الحنجرة والأنف وجراحة المخ والأعصاب.

ويقوم جهاز الجراحة الذكية بالتقاط صور ذات بعدين او ثلاثة أبعاد علاوة على تحليل المعلومات التي تعلو الصور المستحصلة بالطرق المألوفة مثل التصوير الاشعاعي بواسطة الحاسوب و التصوير بالرنين المغناطيسي، وبالافادة من انظمة المتابعة الدقيقة والتخصصية، بتزويد الجراح بما يلزمه من المعلومات لتشخيص الداء وعلاجه.
ويمكن للطبيب أيضا دراسة نتائج العملية الجراحية قبل القيام بعملية الاستنساخ وآثارها المحتملة.
ويساعد هذا النظام الذكي للجراحة الذي يعتبر من التقنيات الحديثة في العلوم الطبية، يساعد الطبيب الجراح في استخدام الاساليب المتطورة لعرض وتحليل المعلومات من على الصور الحاصلة عن الاساليب المعمول بها مثل التصوير المقطعي المحوسب (سي تي اسکن) والتصوير بالرنين المغناطيسي (ام ار اي ) واستخدام اجهزة الرصد الدقيق والتخصصي للمعلومات من اجل تشخيص الامراض وعلاجها.
ويوفر النظام الذكي للجراحة امكانية التقاط الصور ذات بعدين اؤ ثلاثية الابعاد عن المواقع التي تستخدم فيها الات الجراحة في جسم المريض وتقديمها للطبيب كي يتمكن من خلالها اجراء عملية جراحية اكثر نجاحا عبر معلومات كاملة عن هذه المواقع وكذلك عن الانسجة التي يتم عليها اجراء الجراحة.

وفضلا عن ذلك فان الكاميرا التخصصي للكشف والرصد في هذا النظام الذكي يوفر للطبيب الجراح، ساحة واسعة للرؤية ويزيل كافة القيود امامه. 

ويتيح هذا النظام للطبيب امكانية ايجاد عملية الانطباق بين الحالة التي يعيش فيها المريض خلال الجراحة والمعلومات التي حصل عيلها قبلها بصورة ادق واكثر سهولة.
الى ذلك تفقد الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد  عن الاجهزة الطبية المتطورة والمصنوعة على ايدي العلماء الايرانيين في مجمع الامام الخميني الطبي.ومن هذه الاجهزة التي تفقدها الرئيس احمدي نجاد هي نظام الجراحة بالتحكم عن بعد عبر الانسان الالي .
ومن خلال هذا الجهاز تتوفر امكانية الجراحة عن بعد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
المصدر:قناة العالم الاخبارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق