السبت، 18 يونيو، 2011

إيران تخطط لإطلاق قرد إلى المدار الفضائي قريبا

بعد النجاحات في مجال استكشاف الفضاء، أبرزها إطلاق القمرين الصناعين "أميد" في فبرائر/شباط 2009 و"رصد-1" في 15 يونيو/حزيران الجاري، أعلنت إيران عن نيتها إطلاق قرد إلى المدار الفضائي.

وأفاد حميد فاضلي، مدير المنظمة الفضائية الإيرانية في تصريحات نشرها التلفزيون الإيراني يوم 16 يونيو/حزيران على موقعه الالكتروني أنه من المقرر القيام بهذا الإطلاق في أغسطس/آب القادم.

وقال فاضلي غداة وضع القمر الصناعي "رصد-1" في المدار: "حسب الخطة، سيرسل الصاروخ "كافوشغار-5" خلال شهر مرداد (من 23 يوليو/تمرز إلى 22 أغسطس/آب) مع كبسولة تبلغ زنتها 285 كلغ وعلى متنها قرد على ارتفاع 120 كلم".

وقد كشف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في فبراير/شباط الماضي أن إيران تمتلك كبسولة فضائية قادرة على نقل قرد إلى الفضاء.

وتعليقا على هذا الإعلان قال فاضلي آنذاك إن "إرسال هذه الكبسولة إلى المدار هو المرحلة الأولى التي ستؤدي إلى إرسال رجل إلى الفضاء".

وفي فبراير 2010 أرسلت إيران للمرة الأولى حيوانات إلى الفضاء وهي جرذ وسلحفاة وديدان، على متن الصاروخ "كافوشغار-3".

يذكر أن الاتحاد السوفياتي قبل إطلاق أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961، أطلق إلى المدار كبسولة فيها كلبان عام 1960 في إطار إعداد الرحلة الفضائية المأهولة. وقد رفض العلماء السوفيات فكرة إطلاق قردة إلى الفضاء لحساسيته المفرطة.

_________________________

المصدر: روسيا اليوم

إيران تطلق أول قمر صناعي أنجز بالكامل داخل البلاد



أطلقت إيران قمرا صناعيا هو الاول الذي يتم تصميمه وتصنيعه وتجميعه وتجريبه في داخل البلاد من قبل المنظمة الجيوفضائية للجمهورية الإسلامية.

وتشير وكالة الأنباء "إرنا" إلى أن القمر الذي أطلق عليه "رصد-1" هو القمر الإيراني الأول للتصوير، ويبلغ وزنه 3،15 كيلوغرام.

وتم تصميم القمر للعمل على مدار يبلغ ارتفاعه 260 كيلوميترا وليدور حول الأرض 15 مرة في اليوم.

ووصفت "إرنا" مهمة القمر "رصد" بإجراء الاتصال مع المحطات الأرضية والتصوير وإرسال الصور مع معلومات الاستشعار عن بعد إلى الأرض.

_________________
المصدر:روسيا اليوم

الاثنين، 13 يونيو، 2011

"نظام الجراحة الذكية" تقدم ايراني جديد في مجال الطب


ازيح الستار في ايران عن جهاز الجراحة الذكية الذي قام بصنعه متخصصو مركز تطوير المعدات والاجهزة الطبية في جامعة العلوم الطبية بطهران.
ويستخدم هذا الجهاز الجديد الذي يعتمد على تطبيق التكنولوجيا الحديثة في علوم الطب في جراحة الاذن و الحنجرة والأنف وجراحة المخ والأعصاب.